منتدىالتربية والتعليم وهــــران

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدىالتربية والتعليم وهــــران

مستقبل الأمة في مدارسها -منتدى يهتم بقضايا التربيةوالتعليم في الجزائر،الشكر موصول للمعلمين والمديرين والمفتشين والتلاميذ والأولياء وكل الشركاء،في المدرسة الجزائرية. بوعرفتين عبدالقادر م.ت.و


    التقويم

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 27/04/2010

    التقويم Empty التقويم

    مُساهمة  Admin الثلاثاء أبريل 27, 2010 10:30 pm

    معايير تقويم المنهاج

    يعرف قاموس أكسفورد المعايير بأنها : ( مستوى محدد من التميز في الأداء أو درجة محدد من الجودة ، ينظر إليها كهدف محدد مسبقاً للمسألة التعليمية ،
    أو كمقياس لما هو مطلوب تحقيقه لبعض الأغراض) ، ويعرفها آخرون بأنها عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفاءات المطلوب تحقيقها لغرض معين ،
    ومن أهم المعايير التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند تقويم المنهاج بجميع عناصره هي:

    1) معايير تقويم وثيقة المنهاج :
    معايير فلسفة المنهاج : تمثل فلسفة المنهاج أحد العناصر الرئيسية ، وتشتق من فلسفة المجتمع وأيديولوجيته ، وتعتمد على طبيعة المعرفة وطبيعة المتعلم ،
    ومن أهم معايير تقويمها:
    1- اتساق فلسفة المنهاج مع الفلسفات التربوية المختلفة والاتجاهات المعاصرة. – 2ارباط فلسفة المنهاج بفلسفة المجتمع وأيديولوجيته.
    3 ارتباط فلسفة المنهاج بطبيعة المتعلم وخصائصه.4واقعية فلسفة المنهاج ووضوحها.

    معايير تقويم أهداف المنهاج :
    1اتساق الأهداف مع طبيعة العصر.  اتساق الأهداف مع طبيعة مجتمع المعرفة -3ملاءمة الأهداف لطبيعة المتعلمين.
    4توازن الأهداف وتكاملها. 5شمول الأهداف واتساعها وتنوعها. 6واقعية الأهداف وقابليتها للتحقيق .

    معايير تقويم المحتوى:
    1ترجمة المحتوى لأهداف المنهاج .-2اتساق المحتوى مع الاتجاهات الحديثة في مجال الدراسة. 3-توازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية والتكنولوجية. 4تحقيق وحدة المعرفة وتنوعها..5ارتباط المحتوى بالبعدين الشخصي والمجتمعي في حياة المتعلم.

    معايير تقويم أنشطة التعليم والتعلم :
    1تنوع الأنشطة وتكاملها .2الإسهام في تحقق أهداف المنهاج . 3توافر بيئة تعلم فعالة ، 4تنمية مهارات التفكير المختلفة.
    5تمحور طرق التدريس والتعلم حول المتعلم. 6ملاءمة طرق التدريس والتعلم لمستوى وقدرات المتعلم.

    معايير تقويم أساليب التقويم :
    - التركيز على أداء المتعلم الحقيقي.
    - شمولية التقويم لجميع جوانب التعلم.
    - استمرارية عمليات لتقويم. (التقويم المستمر)
    - موضوعية التقويم وأدواته.
    - توافر آلية ميسرة لإجراء عملية التقويم.
    - شفافية عملية التقويم ووضوحها. وفق الشبكات
    - توافر فرص لتنمية والتطوير.

    2)معايير تقويم المعلم :
    مجال التخطيط : مشروع القسم
    1 تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
    2. التخطيط لأهداف كبرى وليس لمعلومات تفصيلية.
    3. تصميم الأنشطة التعليمية المناسبة.


    مجال استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل:
    1. استخدام استراتيجيات تناسب حاجات التلاميذ.
    2. تيسير خبرات التعلم الفعال.
    3. إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد الإبداعي.
    4. توفير مناخ ميسر للعدالة.
    5. إثارة دافعية التلاميذ.
    6. إدارة الوقت بكفاءة.
    مجال المادة العلمية:
    1. التمكن من المادة العلمية وفهم طبيعتها.
    2. التمكن من طرق البحث في المادة.
    3. التمكن من تكامل المادة العلمية مع المواد الأخرى.
    4. القدرة على إنتاج المعرفة.
    مجال التقويم:
    1. التقويم الذاتي .
    2. تقويم التلاميذ.
    3. التغذية الراجعة.
    مجال مهنية المعلم :
    1. أخلاقيات المهنة
    2. التنمية المهنية.

    3) معايير تقويم نتائج التعلم( أداء المتعلم) :
    البنية المعرفية :
    اكتساب المعرفة الأساسية في العلوم الإنسانية والاستفادة منها في الحياة اليومية.
    التمكن من أساسيات اللغة والرياضيات واستخدامها في حل المشكلات اليومية.
    التمكن من أساسيات العلوم الطبيعية وتطبيق مفاهيمها.
    امتلاك بنية معرفية في اللغة العربية وإجادة لغة أجنبية حية واستخدامها بصورة وظيفية.
    امتلاك الثقافة العامة للعيش بجدارة في مجتمع المعرفة.
    المهارات العلمية والعملية :
    التمكن من مهارات الإبداع وأنماط التفكير المختلفة.
    امتلاك مهارات التعلم الذاتي لتحقيق التعلم المستمر.
    استخدام المنهج العلمي في البحث وحل المشكلات بفعالية.
    استخدام تقنية المعلومات بكفاءة.
    التمكن من المهارات اليدوية اللازمة للحياة اليومية.
    المهارات الحياتية المعاصرة:
    امتلاك مهارات الحوار وتوظيفها في الحياة المعاصرة.
    إتقان مهارات العمل بروح الفريق ، واعتمادها أسلوباً في إنجاز المهام.
    التعامل الإيجابي مع مكونات البيئة لحمايتها وترشيد مواردها.
    تقبل ثقافات الشعوب والتفاعل معها بإيجابية .
    الجوانب الشخصية والاجتماعية :
    التمسك بالقيم الدينية وتطبيقها في التعامل اليومي.
    الانتماء والولاء للأسرة والمجتمع والوطن .
    الاعتزاز بالهوية الوطنية والقومية.
    تقدير الفنون وتذوق النواحي الجمالية.
    امتلاك مقومات الشخصية الإيجابية .



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 11:04 am